الصفحة الرئيسية / اخبار عاجلة / مجلس الشيوخ | موعد إعلان أسماء المعينين فى مجلس الشيوخ 2020
مجلس الشيوخ

مجلس الشيوخ | موعد إعلان أسماء المعينين فى مجلس الشيوخ 2020

موعد إعلان أسماء المعينين فى مجلس الشيوخ 2020

 

تنص المادة الأولى من القانون على أن عدد أعضاء المجلس 300 عضوًا منهم 100 بالإنتخاب بالنظام الفردى و100 بالقائمة المغلقة المطلقة ويُعين الرئيس الثلث الباقى على أن يُخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالى عدد المقاعد.

و حدد قانون مجلس الشيوخ رقم 141 لسنة 2020 عدد موعد إعلان أسماء وضوابط اختيار الأعضاء المعينين فى مجلس الشيوخ 2020، وضوابط أعداد المنتخبين أيضًا فى الانتخابات التى جرت الشهر الماضى وتمت جولة الإعادة فيها الأسبوع الماضى.

وحددت المادة 28 من القانون موعد اعلان أسماء الأعضاء المعينين فى مجلس الشيوخ بعد إعلان نتجية الانتخاب وقبل بداية دور الإنعقاد، بما يعنى أنه لن يتم إعلان أسماء الأعضاء المعينين فى المجلس قبل يوم 16 سبتمبر وهو الموعد المحدد من الهيئة الوطنية للانتخابات لإعلان أسماء مرشحى جولة الإعادة فى الانتخابات التى جرت الأسبوع الماضى.

وحددت المادة ذاتها من القانون أن يجب أن تتوافر فى العضو المُعين نفس شروط الترشح لعضوية مجلس الشيوخ، كما لا يتم تعيين مرشحًا خاض الانتخابات فى ذات الفصل التشريعى وخسرها.

وذكرت المادة أن لا يتم تعيين عدد من الأشخاص ينتمون لحزب واحد بما يؤدى إلى تغيير عدد أعضاء الأكثرية النيابية فى المجلس، ولا يتم تعيين أحد أعضاء الحزب الذى كان ينتمي إليه الرئيس قبل تولى مهام منصبه، وتخصص 10% من المقاعد للمرأة.

وأكدت المادة 28 من قانون مجلس الشيوخ على تساوى العضو المعين مع العضو المنتخب فى الحقوق والواجبات.

اخبار