الصفحة الرئيسية / اخبار عاجلة / طارق شوقي يكشف عن دور الوزارة في الوجبات المدرسية

طارق شوقي يكشف عن دور الوزارة في الوجبات المدرسية

 قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن تطوير التعليم لن ينجح بشكل فوري لو قررت الوزارة تعيين الـ36 ألف معلم، مضيفًا أن هناك العديد مما يتقدم به النواب ليس له علاقة بوزارة التربية والتعليم.
وتابع خلال الجلسة العامة بمجلس النواب اليوم: لا علاقة لنا بالتغذية المدرسية، فمن يحدد نوعية الوجبات هي وزارة الصحة، وجودة الوجبة مسؤولية هيئة سلامة الغذاء.
وزير التربية والتعليم: راضون عن الوجبات المدرسية
وأكمل: نشكر الرئيس على اهتمامه بالتغذية المدرسية ومضاعفته لمخصصاتها 4 أضعاف، نعترف بوجود ادعاءات كثيرة جدا تتعلق بالتسمم، ولكننا نستلم الخدمة ولا نقدمها، مشددًا: راضون عن خدمة الوجبات المدرسية في النهاية.
وأضاف: كنا في المركز قبل الأخير في العام 2016 بمؤشر جودة التعليم، ولدينا مشاكل ممتدة من 2016، ولكن استطعنا تغيير الفكر القديم في التدريس، حيث اتخذنا المسار الأصعب للارتفاع من المراكز الأخيرة بمؤشرات جودة التعليم.

وأكمل: مشكلة الـ 30 ألف معلم ممتدة من وزراء سابقين، وكانت لدينا مشكلة في طريقة طباعة الكتب وجودتها، ولكن سيطرنا على ذلك بأدوات ومحددات في الموازنة وحسن ترتيب الأولويات، لدينا موارد نعمل بها، وقوانين تحكم أداء وزارة التربية والتعليم.
وواصل: هيئة الأبنية التعليمية تسير وفق موازنة محددة تقرها لجنة الخطة والموازنة في البرلمان، وقد نجحنا رغم العجز الموجود في بناء ما يزيد على 94 ألف فصل، 39% منها فصول جديدة، تكلفت 31 مليار جنيه، ولكن عدد التلاميذ الذين زادوا في سنوات محاولات سد العجز، 5 ملايين طالب، وهو ما كان يحذر منه الرئيس عبدالفتاح السيسي، فيما يخص التهام الزيادة السكانية مقدرات التنمية.
وتابع: لدينا مشكلات أخرى متمثلة في أنه ليس لدينا بعدًا آخر فيما يخص كثافة الطلاب، فبخلاف نقص الأموال، لا نجد أراضي للبناء عليها، ونضطر إلى الدخول في نزع ملكيات وخلافه، وبالنظر إلى فنلندا التي تأتي ضمن المراكز الخمس الأولى في العالم في جودة التعليم، تنفق 20 ألف يورو في العام على الطالب الواحد، أي ما يوازي 400 ألف جنيه، وفي المقابل نحن نصرف على الطالب 4000 جنيه، الأمور كلها في النهاية مردها إلى الأموال والميزانيات.

شاهد أيضاً

تعافى الفنان عبدالرحمن أبو زهرة من فيروس كورونا

كشف أحمد عبد الرحمن أبو زهرة نجل الفنان القدير تطورات الحالة الصحية للفنان، الذي أصيب …

بعد إثبات الحمل سفاحًا السجن عامين للزوجة الخائنة والعشيق

 قضت محكمة جنايات بورسعيد، بالسجن عامين لزوجة تدعى ب ج وعشيقها ع ع ا، وذلك …

حالات الإصابة تواصل الصعود اليوم

الصحة: ارتفاع حالات الشفاء من مصابي فيروس كورونا إلى 333529 وخروجهم من المستشفيات الصحة: تسجيل …

منتخب غينيا الاستوائية ينهي على أمال المنتخب الجزائري في الوصول لصدارة المنتخبات بلا هزيمة

فاز منتخب غينيا الاستوائية على نظيره الجزائر بهدف دون رد في المباراة التي جمعت بينهما …

محمود حمدي الونش خارج تشكيل منتخب مصر أمام السودان

خرج محمود حمدي الونش مدافع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك ومنتخب مصر من حسابات …