الصفحة الرئيسية / اخبار عاجلة / ملف الجاسوسة انشراح موسى وزوجها إبراهيم شاهين يحمل الخيانة فى تسهيل مهمة اغتيال الشهيد البطل عبدالمنعم رياض

ملف الجاسوسة انشراح موسى وزوجها إبراهيم شاهين يحمل الخيانة فى تسهيل مهمة اغتيال الشهيد البطل عبدالمنعم رياض

الجاسوسة انشراح موسى، يبحث معظم مستخدمي موقع جوجل العالمي، لمعرفة الكثير من الحقائق والأسرار عن الجاسوسة انشراح موسى التي ساعدت الموساد لاغتيال أبرز قادة الجيش المصري الفريق عبد المنعم رياض، والتي أنهى مرض الاكتئاب حياتها.
وتوفيت الجاسوسة انشراح موسى، التي عملت لصالح إسرائيل خلال حرب 1967 النكسة، خلال الأيام القليلة الماضية، في تل أبيب بإسرائيل، عن عمر يناهز 87 عامًا، عقب معاناتها مع مرض الاكتئاب الذي أنهى حياتها، في حياة مليئة بالخيانة، وتم دفنها بمدينة بات يام وفقا لتعاليم الديانة اليهودية التي اعتنقتها بعد تخليها عن الديانة الإسلامية.
– الجاسوسة انشراح موسى هي سيدة مصرية عملت بالتجسس لصالح إسرائيل.
– اسمها الحقيقي الثلاثي انشراح علي موسى.
– ولدت في مدينة المنيا عام 1937.
– استكملت تعليمها حتى حصلت على الشهادة الإعدادية عام 1951.
– زوجها إبراهيم سعيد شاهين، الذي تم القبض عليه وحُكم عليه بالإعدام.
– عقب زواجها انتقلت الجاسوسة انشراح موسى للعيش في مدينة العريش مع زوجها.
– تمكنت من دخول إسرائيل مع أبنائها الثلاثة.
– سافرت الجاسوسة انشراح موسى لإسرائيل عقب تعطيل المفاتيح الخاصة بجهاز الإرسال، في 26 يوليو 1974، ليتفاجأ بها أحد ضباط الموساد أبو يعقوب ودهش لجرأتها الشديدة، ومنحها مكافأة 2500 دولار، بالإضافة إلى 1500 دولار شهريًا.

– واقتحمت المخابرات المصرية منزل إبراهيم شاهين، فجر 5 أغسطس 1974، وفتشوا البيت وعثروا على جهاز اللاسلكي ونوتة الشفرة، ليخضع للتحقيق في مبنى المخابرات العامة، وبقيت قوة من رجال المخابرات في البيت لانتظار قدوم انشراح موسى.
– وفي 24 أغسطس 1974، عادت الجاسوسة انشراح موسى لمطار القاهرة الدولي قادمة من روما الإيطالية وعندما دخلت منزلها كان رجال المخابرات ينتظرونها وقادوها رفقة أبنائها إلى مبنى المخابرات وهناك جرى التحقيق مع جميع أفراد الأسرة.
أمر الرئيس السادات بتأجيل إعدامها، ثم بعد ذلك أصدر عفوًا رئاسيًا عنها، (في صفقة لم يتم الإعلان عن تفاصيلها)، لتعود إلى إسرائيل مع أبنائها وتعتنق الديانة اليهودية.
وسهلت الجاسوسة انشراح موسى للموساد اغتيال الفريق عبد المنعم رياض أحد أبرز قادة الجيش المصري في القرن الـ20، يوم 9 مارس 1969، وذلك بعدما أعلنت للجيش الإسرائيلي عن مكان وموعد وصوله إلى الجبهة المصرية.
وخلال وجوده في الخطوط الأمامية للجبهة وقتها لهجوم مدفعي إسرائيلي مفاجئ وإطلاق النيران والقذائف، تعرض الفريق عبد المنعم رياض لإصابة بالغة وفارق الحياة على الفور قبل نقله إلى المستشفى
وبعد ذلك، تم إلقاء القبض على الجاسوسة انشراح موسى انشراح موسى وزوجها إبراهيم شاهين وأبنائهما الثلاثة عام 1974، وصًدِر حكم عليها وعلى زوجها بالإعدام، وتم تنفيذ الحكم في زوجها، بينما هي تم إصدار عفوًا رئاسيًا من الرئيس الراحل أنور السادات عنها بعد 3 سنوات قضتها بالسجن ضمن صفقة تبادل أسرى

شاهد أيضاً

متحدث المترو يكشف حقيقة منع دخول المواطنين غير الحاصلين على لقاح كورونا مترو الأنفاق

 كشف أحمد عبد الهادي بكير، المتحدث الرسمي باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل وصيانة مترو الأنفاق …

محافظ إسكندرية اتخاذ كل التدابير والاستعداد اللازم للتعامل مع حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية غدآ

شدد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، على جميع الجهات والأجهزة المختصة بشركة الصرف الصحي، باتخاذ …

عامر قرار حظر دخول المواطنين غير الحاصلين على لقاح كورونا لا يسري على البنوك

قالت الإعلامية لميس الحديدي، إن قرار حظر دخول المواطنين غير الحاصلين على لقاح كورونا إلى …

وزارة المالية تعلن عن مزاد ل سيارات و موتوسكيلات وتكاتك

أعلنت هيئة الخدمات الحكومية ، التابعة لوزارة المالية انضمام عدد جديد من السيارات طرازات مختلفة …

الأرصاد الجوية تحذر من طقس الغد يشهد إنخفاض كبير فى درجات الحرارة

قال الدكتور محمود شاهين، مدير عام التنبؤات والإنذار المبكر بمخاطر الطقس في الهيئة العامة للأرصاد …