الصفحة الرئيسية / اخبار عاجلة / مفوضية الانتخابات الليبية تعلن قبول وثائق الترشح من المرشحين والدبيبة بعد ظهور سيف الإسلام القذافي يطالب بفتح ملف لوكيربي

مفوضية الانتخابات الليبية تعلن قبول وثائق الترشح من المرشحين والدبيبة بعد ظهور سيف الإسلام القذافي يطالب بفتح ملف لوكيربي

قالت الأمم المتحدة إن مفوضية الانتخابات الليبية ستحسم بنفسها القضايا المتعلقة بالموافقة على ترشح الأشخاص لانتخابات الرئاسة.
وأكد نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق خلال مؤتمر صحفي، يوم الاثنين: “نحن ندعم كالسابق السلطات الليبية في تحضيرها للانتخابات البرلمانية والرئاسية”.
وأضاف أن “بعثة الأمم المتحدة موجودة على الأرض وتتعامل مع كافة الأطراف الليبية المعنية للمساعدة على تحقيق التوافق بشأن تنظيم تصويت شامل ذي مصداقية وفي الوقت المناسب”.
وأكد أن “من صلاحيات مفوضية الانتخابات الليبية قبول وثائق الترشح من المرشحين وتحديد معايير تجاوب المرشحين مع الإطار القانوني”.
يذكر أن مفوضية الانتخابات الليبية أعلنت في صفحتها على “فيسبوك”، يوم الاثنين، رفضها ترشح سيف الإسلام القذافي للرئاسة، لكنها حذفت هذا الإعلان بعد نشره بدقائق.
وطالب رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة في ليبيا عبد الحميد الدبيبة، بفتح ملف “لوكربي” في الداخل لمحاسبة من تسببوا “بخسارة” ليبيا الأموال لصالح تعويضات خارجية.

وقال الدبيبة في تصريح على هامش الفعاليات الطلابية والشبابية في المدينة الرياضية بطرابلس إن “أطرافا أرادت الزج بوزيرة الخارجية (نجلاء المنقوش) في ملف قضية لوكربي، وهذا الملف أقفل في الخارج، ونحن نريد فتحه في الداخل لمحاسبة من ورطنا لسنوات وتسبب في خسارتنا المالية (لصالح تعويضات خارجية)”.
وأضاف: “التشويش كثير وموجه لكن غصبا عنهم ليبيا ستعود وستكون قوية رغم كيد الكائدين”، معتبرا أن “جزءا من التشويش يتمثل باتهام وزيرة الخارجية بفتح قضية لوكربي”.
وكان المجلس الرئاسي أعلن في 6 نوفمبر الجاري، إيقاف نجلاء المنقوش عن العمل “احتياطيا” للتحقيق فيما نسب إليها من “مخالفات إدارية، تتمثل في انفرادها بملف السياسة الخارجية دون التنسيق مع المجلس الرئاسي، وفقا لمخرجات ملتقى الحوار السياسي”.
لكن مجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، قال إن “صلاحيات المجلس الرئاسي لا تخوله إصدار قرار بإيقاف وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش عن العمل والتحقيق معها”، مؤكدا أن “مخرجات الحوار السياسي الليبي الموقع في جنيف، لا تعطي أي حق قانوني للمجلس الرئاسي في تعيين أو إلغاء تعيين أعضاء السلطة التنفيذية أو إيقافهم أو التحقيق معهم”.
وهذا الجدل جاء في أعقاب تصريحات المنقوش لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” بأن “نتائج إيجابية آتية” في قضية أبو عجيلة محمد مسعود، وأن ليبيا يمكن أن تعمل مع الولايات المتحدة على تسليم المطلوب في تفجير لوكربي العام 1988.

شاهد أيضاً

هبوط حاد فى أسعار الذهب

أسعار الذهب عيار 21 سجلت أسعار الذهب اليوم الاثنين عيار 21 الأوسع انتشارًا في مصر …

أردوغان يعترف ب الخطأ إتجاه مصر ويؤكد تطلعه لاتخاذ خطوات جاده نحو تحسين العلاقات

 تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مرة أخرى عن مستقبل علاقات بلاده مع مصر، مساء …

ساعات ويتم الإعلان عن رحيل الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفني لفريق الزمالك

كشف الإعلامي محمد شبانة السبب الحقيقي وراء قرار أمير مرتضى منصور، نجل رئيس نادي الزمالك …

متحدث المترو يكشف حقيقة منع دخول المواطنين غير الحاصلين على لقاح كورونا مترو الأنفاق

 كشف أحمد عبد الهادي بكير، المتحدث الرسمي باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل وصيانة مترو الأنفاق …

محافظ إسكندرية اتخاذ كل التدابير والاستعداد اللازم للتعامل مع حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية غدآ

شدد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، على جميع الجهات والأجهزة المختصة بشركة الصرف الصحي، باتخاذ …