الصفحة الرئيسية / اخبار عاجلة / مستشار رئيس مصلحة الضرائب العقارية : إستبعاد القرى والنجوع والكفور من ضريبة التصرفات العقارية

مستشار رئيس مصلحة الضرائب العقارية : إستبعاد القرى والنجوع والكفور من ضريبة التصرفات العقارية

استبعد رجب محروس، مستشار رئيس مصلحة الضرائب، دمج الضريبة على التصرفات العقارية التابعة للضرائب المصرية- الدخل -، والتى يتم تحصيلها بواقع ٢،٥٪ من قيمة التصرف في العقارات المبينة أو أراضي البناء سواءً كان التصرف عليها بحالتها أوبعد إقامة المنشآت أوكان على العقار كله أوجزء منه أو وحدة سكنية منه أوغيرذلك، في الضريبة العقارية – التي يتم تحصيلها بشكل سنوى على العقارات المبنية.
وتشهد الفترة الراهنة خلطًا لدى الكثيرين بين الضريبة العقارية «العوايد سابقًا» وضريبة التصرفات العقارية على خلفية الحديث عن تعديلات قانون الشهرالعقارى وبدء تطبيق نظام جديد للتسجيل.
وضريبة التصرفات العقارية جزء من ضريبة الدخل تُسدد لمرة واحدة عند التصرف في العقار باعتبار أن ذلك التصرف يُحقق إيرادًا للمتصرف أوالبائع مثلاً. فيما تفرض الضريبة العقارية على العقارات المبنية، وتُسدد بالإقرار السنوى، وأن السكن الخاص معفى حتى أقل من ٢ مليون جنيه.
وقال محروس : إن ضريبة التصرفات العقارية الخاضع لها الشخص الطبيعى -الذي يمتلك الوحدة السكنية أو العقار أو قطعة الأرض بمفرده- يشترط المشرع أن تكون الملكية خاصة بذاته دون شراكة مع أحد، وتعد الواقعة المنشأة لضريبة التصرفات العقارية هي واقعة إشهار العقد بالنسبة للتصرفات التي تمت قبل 19 مايو 2013، وذلك طبقا للتعديل الوارد على أحكام المادة 42 من قانون الضريبة على الدخل 11 لسنة 2013
وتابع «محروس»: «أما بالنسبة للتصرفات التي تمت بعد هذا التاريخ فتعد الواقعة المنشأة لضريبة التصرفات هي واقعة تحرير العقد الابتدائى، ولا تسرى ضريبة التصرفات العقارية على الوحدات السكنية والعقارات في القرى والكفور والنجوع والعزب، ولا يمتد ذلك إلى المنشآت في القرى السياحية لا سيما أنها حاصلة على تصاريح».
وأشار مستشار رئيس مصلحة الضرائب إلى أن أن ضريبة التصرفات العقارية تم إقرارها منذ عام ١٩٣٩ وتم خفضها اعتبارًا من عام ١٩٩٦ من ٥٪ إلى ٢،٥٪ من قيمة التصرف .
كما تم اعفاء تصرفات الوارث حتى ٢٥ يوليو ٢٠١٨، في العقارات التي آلت إليه من مورثه بحالتها عند الميراث إضافة إلى العقار المُقدم كحصة عينية في رأس مال شركات المساهمة بشرط عدم التصرف في الأسهم المُقابلة لها لمدة خمس سنوات.
وأوضح «محروس» أن التصرف العقاري بالهبة للأصول معفى من ضريبة التصرفات العقارية، وأن تقرير حق الانتفاع على العقار أو تأجيره لمدة تزيد على خمسين عامًا يخضع لهذه الضريبة.

شاهد أيضاً

كوكا يسطع فى سماء اليونان

قاد المهاجم المصري أحمد حسن “كوكا”، فريقه أولمبياكوس، إلى الفوز على ضيفه باناثينايكوس (3-1) في …

كوفيد٢٥

برومو مسلسل كوفيد٢٥ #رمضان_2021

برومو مسلسل كوفيد٢٥ رمضان_2021   كشفت شركة “سينرجي”، مساء الأحد عن الإعلان الرسمي لمسلسل “كوفيد …

رمضان يهاجم عمرو أديب مع الإعلامية إيمان الحصري

قال الفنان محمد رمضان، إنه يمتلك أسطول سيارات عالمي لا يقل عن أي نجم أمريكي …

الزمالك يستعد لإبرام صفقة مع احد البنوك من أجل توفير قيمة عقد ساسي وبن شرقي

قال محمد فاروق نجم النادي الأهلي السابق إن نادي الزمالك يستعد لإبرام عدد من العقود …

مجاهد مباراة القمة ستقام في موعدها بطاقم تحكيم مصري

قال أحمد مجاهد، رئيس اللجنة الثلاثية باتحاد الكرة إن مباراة القمة بين الأهلي والزمالك ستقام …