الصفحة الرئيسية / اخبار عاجلة / شكري : إجتماعات العاصمة الكونغولية كينشاسا هي الفرصة الأخيرة للدول الثلاث للوصول لإتفاق يرضى جميع الأطراف

شكري : إجتماعات العاصمة الكونغولية كينشاسا هي الفرصة الأخيرة للدول الثلاث للوصول لإتفاق يرضى جميع الأطراف

قال وزير الخارجية سامح شكري إن الاجتماعات الجارية في العاصمة الكونغولية كينشاسا، بمثابة “فرصة أخيرة”، يجب انتهازها لتحقيق مصالح الجميع بشأن ملف سد النهضة.
وقال شكري في بيان صدر عن وزارة الخارجية، إن “مصر تفاوضت على مدار 10 سنوات بإرادة سياسية صادقة من أجل التوصل لاتفاق يحقق لإثيوبيا أهدافها التنموية ويحفظ في الوقت ذاته حقوق ومصالح دولتي المصب”.
وشدد على “ضرورة أن تؤدي اجتماعات كينشاسا إلى إطلاق جولة جديدة من المفاوضات تتسم بالفاعلية والجدية ويحضرها شركاؤنا الدوليين لضمان نجاحها حيث تعتبر هذه المفاوضات بمثابة فرصة أخيرة يجب أن تقتنصها الدول الثلاث من أجل التوصل لاتفاق على ملء وتشغيل سد النهضة خلال الأشهر المقبلة وقبل موسم الفيضان المقبل”.
وأعرب شكري عن حرص بلاده على إنجاح هذه المفاوضات والعمل على تجاوز كل النقاط الخلافية التي عرقلت جولات المفاوضات السابقة، وأكد أنه “إذا توافرت الإرادة السياسية والنوايا الحسنة لدى كل الأطراف، فإنه سيكون بوسعنا أن نصل للاتفاق المنشود الذي سيفتح آفاق رحبة للتعاون والتكامل بين دول المنطقة وشعوبها”.
وتشهد عاصمة الكونغو الديمقراطية كينشاسا الاجتماع الوزاري الثلاثي بين مصر والسودان وإثيوبيا، بشأن مفاوضات سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على نهر النيل ويثير الخلافات مع دولتي المصب، مصر والسودان، خشية تأثيره السلبي على حصتهما في المياه.

شاهد أيضاً

تأجيل محاكمة تامر أمين لجلسة 26 أبريل الجاري

قررت محكمة جنح مدينة نصر، اليوم الاثنين بتأجيل محاكمة الإعلامي تامر أمين، لاتهامه بإهانة الشعب …

رسميآ الأهلي يتقدم بشكوى ضد إمام عاشور

تقدم النادي الأهلي صباح اليوم بشكوى رسمية إلى الاتحاد المصري لكرة القدم، وأخرى مماثلة إلى …

شكري ولافروف يبحثان عدد من القضايا الإقليمية على رأسها ليبيا وفلسطين وسد النهضة الإثيوبي

قال وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، إن هناك مخططات لدعم الوضع الراهن للعلاقات بين البلدين …

فيفي عبده تسأل الدعاء

نشرت الفنانة عزة مجاهد ابنة الفنانة فيفي عبده صورة للأخيرة من داخل غرفة العمليات بعدما …

كوكا يسطع فى سماء اليونان

قاد المهاجم المصري أحمد حسن “كوكا”، فريقه أولمبياكوس، إلى الفوز على ضيفه باناثينايكوس (3-1) في …