الصفحة الرئيسية / اخبار عاجلة / رئيس تحرير صحيفة بيروت أوبزرفر الصادرة في الولايات المتحدة الأمريكية ” السيسي أعاد مصر للعب دورها التقليدي بصفتها أكبر وأقوى الدول العربية

رئيس تحرير صحيفة بيروت أوبزرفر الصادرة في الولايات المتحدة الأمريكية ” السيسي أعاد مصر للعب دورها التقليدي بصفتها أكبر وأقوى الدول العربية

تواصل مصر تحركاتها السياسية التي لا تنحصر في تسوية القضية الفلسطينية، بل في أكثر من ملف، يأتي على رأسها الليبي، الأمر الذي يزيد من أهمية هذه التحركات خاصة عقب زيارة أكثر من مسؤول إقليمي إلى القاهرة.
في هذا الإطار، قال الكاتب الصحفي زياد سنكري رئيس تحرير صحيفة بيروت أوبزرفر في الولايات المتحدة الأمريكية، إنه يرى بداية عودة مصر للعب الدور التقليدي لها بصفتها أكبر وأقوى الدول العربية لافتًا إلى أن هذا الدور ينطلق من القضية المركزية للعرب «القضية الفلسطينية».
أضاف سنكري أن مصر بدأت من خلال جهاز المخابرات فتح الخطوط مع جميع الفرقاء الفلسطينيين؛ ما يمهد لها بلعب دور الوسيط وامتصاص التوترات التي قد تحدث بالمنطقة.
سنكري تابع، أن الدور المصري تخطى القضية الفلسطينية، بل تعداه إلى الملف الليبي الذي ظهر في دورها الفعال في عملية التسوية السياسية الليبية وتشكيل الحكومة اللبنانية، خصوصًا رئيس المخابرات عباس كامل، الذي يتمتع بثقة كاملة من الرئيس السيسي، حيث أجرى سلسلة اتصالات مكوكية بالتنسيق مع الفرنسيين للضغط باتجاه وضع خارطة طريق للخروج من الأزمة، لافتًا إلى أن هذه المعطيات تؤكد عودة الدور المصري للعب دور محوري في المنطقة.
رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية قال في وقت سابق إن الهدف من الاجتماع الثلاثي في القاهرة بين الرئيس السيسي ومحمود عباس الرئيس الفلسطيني والعاهل الأردني، هو تهيئة الأجواء لتجنيد الدعم العربي قبل سفر الرئيس محمود عباس أبو مازن، وإلقائه لخطاب في هيئة الأمم المتحدة، وكذلك توحيد الأهداف السياسية الفلسطينية، وهو ما سيؤدي إلى تحقيق المصالحة غير المشروطة بين فتح وحماس من خلال وضع إطار وجدول زمني لتحقيق أهداف السلطة الفلسطينية.
اختتم: “بالإضافة إلى استقرار الهدوء وتحسين الوضع الإنساني وإعادة التأهيل الاقتصادي ومستوى الحياة في غزة وتدفق الأموال إلى قطاع غزة من خلال السلطة الفلسطينية، والعودة إلى طاولة مفاوضات السلام”.

شاهد أيضاً

الخطيب يرفض إلغاء عقوبة الخصم

رفض محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي والمشرف العام على فريق الكرة الأول، فكرة تخفيض العقوبات …

الفنان هشام إسماعيل الشهير بشخصية فزاع يتبرع لنادي الزمالك ب 200 جنيه مع كل مواجهة للفريق

حرص عدد كبير من ألترس ومحبي القلعة البيضاء على تقديم تبرعات ومساعدات مالية لنادي الزمالك، …

السلطات القضائية الجزائرية تقرر إيداع رئيس الوزراء الجزائري الأسبق نور الدين بدوي تحت الإقامة الجبرية

قررت السلطات القضائية الجزائرية، إيداع رئيس الوزراء الجزائري الأسبق، نور الدين بدوي، تحت الإقامة الجبرية …

تماضر غانم مديرة فرع دمشق لنقابة الفنانين السوريين تنفي الأخبار المتداولة حول وفاة المطربة ميادة الحناوي

نفت تماضر غانم مديرة فرع دمشق لنقابة الفنانين السوريين ما أشيع حول وفاة المطربة ​السورية …

مصرع عناصر اجرامية شديدة الخطورة أثناء تبادل إطلاق النار مع الأجهزة الأمنية بمحافظة الجيزة

لقي اثنان من العناصر الإجرامية شديدة الخطورة بالجيزة مصرعهما، عقب تبادل إطلاق النيران مع قوات …