الصفحة الرئيسية / اخبار عاجلة / القاهرة تحتضن القمة الثلاثية الليبية بين رئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة والمشير خليفة حفتر ورئيس البرلمان عقيلة صالح

القاهرة تحتضن القمة الثلاثية الليبية بين رئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة والمشير خليفة حفتر ورئيس البرلمان عقيلة صالح

وصل اليوم الأربعاء إلى مطار القاهرة الدولي، عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية على رأس وفد وزاري ليبي، في زيارة رسمية، لحضور اجتماعات اللجنة العليا الليبية المصرية المشتركة.
زيارة رئيس الحكومة الليبية، جاءت بعد يوم من استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، للمستشار عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، والمشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي؛ ما يثير تساؤلا بشأن عقد لقاء ثلاثي بين الأطراف الثلاثة في القاهرة للتشاور بشان التطورات الليبية.
الدكتور محمد بن طاهر أستاذ العلوم السياسية بجامعة مصراتة، يرى أنه من المتوقع إجراء لقاء ثلاثي في القاهرة قريبا.
كما أضاف في تصريحات صحفية أنه من المتوقع عقد لقاء يقتصر على رئيس حكومة الوحدة الوطنية، ورئيس مجلس النواب، وقائد الجيش الليبي، معللا ذلك بأن ليبيا مقبلة على إجراء الانتخابات الرئاسية، وأن الشخصيات الثلاثة لديها طموح لدخول السباق الرئاسي الليبي المقبل، سواء كان ذلك بشكل معلن أو غير معلن.
السياسي الليبي أوضح أن اللقاء يمكن أن يهدف للتنسيق الثلاثي لمواجهة تيار سبتمبر، الذي بدأ في شغل حيز من الساحة الليبية، عقب خروج أنباء بشأن ترشح سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي للانتخابات الرئاسية المقبلة
كما يمكن أن يهدف اللقاء إلى مناقشة كيفية توحيد المؤسسة العسكرية الليبية، قبل الانتخابات المقبلة خاصة أنها ستكون انتخابات فاصلة في حياة الشعب الليبي.
أما فيما يتعلق باللقاءات المتوقعة بين الأطراف الليبية، أكد بن طاهر، أنه من غير المستبعد أن يتم تكرار تلك اللقاءات خلال الأيام المقبلة، ليس بين تلك الأطراف الثلاثة فقط، وإنما بين كافة الأطراف الليبية للتجهيز والإعداد للانتخابات الليبية، وتكوين تحالفات بين الأطراف وبعضها البعض.
في حين شدد محمد حمودة، المتحدث باسم الحكومة الليبية على أن هذه الزيارة لا تتضمن عقد لقاء ثلاثي بين الدبيبة والمستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، والمشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي.

شاهد أيضاً

الخطيب يرفض إلغاء عقوبة الخصم

رفض محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي والمشرف العام على فريق الكرة الأول، فكرة تخفيض العقوبات …

الفنان هشام إسماعيل الشهير بشخصية فزاع يتبرع لنادي الزمالك ب 200 جنيه مع كل مواجهة للفريق

حرص عدد كبير من ألترس ومحبي القلعة البيضاء على تقديم تبرعات ومساعدات مالية لنادي الزمالك، …

السلطات القضائية الجزائرية تقرر إيداع رئيس الوزراء الجزائري الأسبق نور الدين بدوي تحت الإقامة الجبرية

قررت السلطات القضائية الجزائرية، إيداع رئيس الوزراء الجزائري الأسبق، نور الدين بدوي، تحت الإقامة الجبرية …

تماضر غانم مديرة فرع دمشق لنقابة الفنانين السوريين تنفي الأخبار المتداولة حول وفاة المطربة ميادة الحناوي

نفت تماضر غانم مديرة فرع دمشق لنقابة الفنانين السوريين ما أشيع حول وفاة المطربة ​السورية …

مصرع عناصر اجرامية شديدة الخطورة أثناء تبادل إطلاق النار مع الأجهزة الأمنية بمحافظة الجيزة

لقي اثنان من العناصر الإجرامية شديدة الخطورة بالجيزة مصرعهما، عقب تبادل إطلاق النيران مع قوات …