الصفحة الرئيسية / اخبار عاجلة / السيسي ” موقف مصر ثابت بالتوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي

السيسي ” موقف مصر ثابت بالتوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي

بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الدكتور جيمس واني إيجا، نائب رئيس جمهورية جنوب السودان للشئون الاقتصادية، سبل تفعيل وتطوير أطر التعاون الثنائي بين البلدين في مُختلف المجالات في المرحلة المقبلة، فضلًا عن تبادل وجهات النظر بشأن تطورات عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك خاصةً تطورات ملف سد النهضة.
وأكد الرئيس السيسي، موقف مصر الثابت بالتوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، على نحو يلبي مصالح جميع الأطراف من مساعي تحقيق التنمية والحفاظ على الأمن المائي المصري.
وشدد السيسي على عزم مصر، الاستمرار في تقديم الدعم الفني لجنوب السودان على كافة الأصعدة، خاصةً في المجالات التنموية، وللاستفادة من الخبرات الرائدة لمصر في دفع عملية التنمية في قطاعات الإنتاج الزراعي والري والصحة والتعليم وغيرها، وإطلاق عملية للتكامل الاقتصادي في عدد من المجالات مثل الاستثمار والتبادل التجاري والطاقة والبنية التحتية والبترول.
وأعرب رئيس الجمهورية عن اعتزاز مصر بعقد معرض المنتجات المصرية الأول في جوبا خلال شهر يوليو الجاري بما يؤسس لحركة تجارية نشطة وفعالة بين البلدين، بالإضافة للمضي قدمًا في إنشاء فرع جامعة الإسكندرية بجنوب السودان.
كان قد استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، الدكتور جيمس واني إيجا، نائب رئيس جمهورية جنوب السودان للشئون الاقتصادية، والوفد الوزاري المرافق له، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، السادة وزراء الخارجية، الموارد المائية والري، التعليم العالي والبحث العلمي، التعاون الدولي، الزراعة واستصلاح الأراضي، التجارة والصناعة، واللواء عباس كامل، رئيس المخابرات العامة.
وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس طلب نقل تحياته إلى أخيه الرئيس سلفا كير، مؤكدًا التقدير الذي يكنّه للعلاقات الوثيقة التي تجمعه مع رئيس جنوب السودان، والتي تجسدّت في زيارة الرئيس السيسي إلى جوبا في شهر نوفمبر الماضي، معربًا عن الترحيب بعقد الدورة الأولى للجنة العليا المشتركة بين البلدين حاليًا في القاهرة، ما يُؤكد الاهتمام المشترك بتعزيز العلاقات الثنائية في مُختلف المجالات، والارتقاء بها إلى مُستوى الشراكة الاستراتيجية، ويجعلها نموذجًا يُحتذى به للشراكة التنموية بين دول حوض النيل.

شاهد أيضاً

مفاجأة مذهلة فى قائمة الخطيب لخوض إنتخابات النادي الأهلي

 مفاجأة كبيرة كشفت عنها مصادر داخل النادي الأهلي  بشأن الملامح النهائية للقائمة الانتخابية للكابتن محمود …

تيري هنري إسطورة كرة القدم الفرنسي وفريق أرسنال الإنجليزي محمد صلاح يقدم مستوى عالي لفريق ليفربول ولكنه يعاني مع منتخب مصر

 تحدث تيري هنري أسطورة أرسنال وفرنسا السابق  عن المستوى الذي يقدمه النجم المصري محمد صلاح …

الزامبي باتسون داكا ينقذ فريق ليستر سيتي الإنجليزي بتسجيله سوبر هاتريك فى لقاء سبارتاك موسكو

حول ليستر سيتي الإنجليزي تأخره بهدفين أمام مضيفه سبارتاك موسكو إلى فوز ثمين 4-3 في …

بوسي شلبي تكشف عن سر إطلالة إلهام شاهين على الريد كاربت فى آخر أيام مهرجان الجونة السينمائي

ظهرت الفنانة إلهام شاهين، بلوك جديد في سابع أيام مهرجان الجونة السينمائي بدورته الخامسة، إذ …

إرتفاع ضحايا حادث الطريق الدائري الأوسطي إلى 19 شخصاً

تباشر جهات التحقيق إجراءاتها في حادث الطريق الدائري الأوسطي، والذي وقع ظهر اليوم، بالقرب من …