الصفحة الرئيسية / اخبار عاجلة / ألمانيا ” السيسي نجح في عودة مصر كوسيط ناجح ب الشرق الأوسط

ألمانيا ” السيسي نجح في عودة مصر كوسيط ناجح ب الشرق الأوسط

شكلت الوساطة المصرية لوقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين العامل الحاسم في التوصل إلى اتفاق الهدنة بين الطرفين اعتبارًا من الساعة الثانية من صباح اليوم بتوقيت القدس”.
وقالت صحيفة “تاجس شبيجل” الألمانية إن الوساطة الفعالة التي قادها الرئيس عبد الفتاح السيسي كشفت عودة مصر كوسيط ناجح في الشرق الأوسط موضحة أن مصر اعتمدت على أوراق قوتها لترتيب وقف إطلاق النار، بفضل اتصالاتها الوثيقة مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
وأضافت الصحيفة أن كل من الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي دعوا مرارًا وتكرارًا إلى وقف إطلاق النار وإنهاء التصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين، لكن مصر وحدها نجحت في إقناع الطرفين بقبول التهدئة، ما يُظهر أن الجهود الدولية للتهدئة جاءت تابعة للوساطة المصرية.
وتابعت الصحيفة أن موقع مصر كدولة لديها حدود مشتركة مع كل من إسرائيل وقطاع غزة أضفى أهمية خاصة على دورها كوسيط، وعلى سبيل المثال كان قرار القاهرة فتح معبر رفح لاستقبال الجرحى الفلسطينيين من قطاع غزة لعلاجهم في المستشفيات المصرية أثرًا ملحوظًا في تخفيف وطأة العدوان الإسرائيلي على القطاع.
وقالت الصحيفة إن مبادرة الرئيس الأمريكي جو بايدن بالاتصال بالرئيس عبد الفتاح السيسي قبل سريان وقف إطلاق النار بساعات كشفت مدى تقدير المجتمع الدولي للوساطة المصرية، التي حققت نجاحات سابقة في وقف الاقتتال بين الفلسطينيين والإسرائيليين في جولات سابقة من التصعيد، آخرها عام 2014.
وشكر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الجمعة، الرئيس السيسي على الجهود المصرية للوصول إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة.
وكتب رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، في تغريدة على تويتر: “شكرا لكم، يا فخامة الرئيس السيسي، على دوركم المهم في استعادة الهدوء ودفع الأمن والاستقرار في المنطقة”.
وبتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي وصل وفدان أمنيان مصريان المناطق الفلسطينية وإسرائيل لتثبيت اتفاق وقف إطلاق النار بقطاع غزة.
وطالب الوفدان المصريان بقطاع غزة وإسرائيل من الجانبين الفلسطينى والإسرائيلي بالالتزام بتنفيذ اتفاق القاهرة لوقف إطلاق النار، كما بدأ الوفد المصرى بقطاع غزة مباحثات تثبيت وقف إطلاق النار مع الفصائل الفلسطينية.
وأبدت الفصائل الفلسطينية شكرها وتقديرها وتثمينها للجهود المصرية لوقف إطلاق النار، مؤكدة على التزامها بتنفيذ اتفاق القاهرة لوقف إطلاق النار بقطاع غزة.

شاهد أيضاً

الأرصاد الجوية تعلن عن حالة الطقس اليوم الجمعة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الجمعة استمرار ارتفاع درجات الحرارة على أغلب الأنحاء …

وفاة ثلاثة أشخاص أثر حادث تصادم قطار بسيارة على طريق الزقازيق / المنصورة

أعلنت هيئة السكة الحديد في بيان لها مساء اليوم أنه في تمام الساعة 18:15، أثناء …

فيديوهات جديدة ل ياسمين عبدالعزيز فتاة الهوهوز

تطورات جديدة شهدتها قضية الفتاة «ياسمين. ع»، المعروفة إعلاميًا بـ«كائن الهوهوز»، أو «فتاة الهوهوز»، وذلك …

بواليا يواصل للمرة الثانية على التوالي التسجيل في الأوقات الصعبة

تمكن فريق الأهلي من الفوز على نظيره أسوان بثلاثة أهداف مقابل هدف، في المباراة التي …

رسميآ الدحيل القطري يعلن إنضمام فرجاني ساسي

أعلن نادي الدحيل القطري اليوم الخميس، رسميا التعاقد مع التونسي فرجاني ساسي، نجم وسط فريق …