الصفحة الرئيسية / اخبار عاجلة / أستاذ الموارد المائية دكتور عباس شراقي يتوقع إنهيار سد النهضة لهذة الأسباب

أستاذ الموارد المائية دكتور عباس شراقي يتوقع إنهيار سد النهضة لهذة الأسباب

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية، إن هناك بعض التوقعات بانهيار سد النهضة بسبب بعض الأسباب الطبيعية، بالإضافة إلى ضعف الدراسات العلمية التي تفشل كثيرا من المشروعات المائية الإثيوبية.
وأضاف شراقي أن من أبرز الأسباب التي تُشير إلى احتمالية انهيار سد النهضة، تغيير سعة الخزان من 11.1 مليار متر مكعب كما جاء في الدراسات الأمريكية إلى 74 مليار متر مكعب خلال 45 يوما في فبراير ومارس 2011.
وأشار أستاذ الموارد المائية إلى أن من ضمن الأسباب التي تنبأ بانهيار سد النهضة أنه يبعد نحو 500 كم فقط عن أكبر فالق على سطح الأرض وهو الأخدود الإفريقي العظيم الذي يقسم إثيوبيا نصفين؛ فضلًا عن وجود صخور منطقة سد النهضة جرانيتية شديدة التحلل والتشقق.
وكشف شراقي أن إثيوبيا الأولى عالميا في شدة انجراف التربة والاطماء، مؤكدًا أن تنبع مياه النيل الأزرق من قمم الجبال البركانية البازلتية تصل إلى 4620 مترا محملة بكميات كبيرة من الطمي؛ ما يؤدي إلى انهياره.
وأوضح شراقي أن مياه النيل الأزرق تجري في انحدارات شديد تصل إلى 1800م عند بحيرة تانا إلى 500 عند سد النهضة، بالإضافة إلى عدم وجود أراضٍ مسطحة حول السد أو البحيرة، مشيرًا إلى أن السد المكمل ركامي وطوله 5 كم ومقوسًا بحيث الجهة المقعرة في اتجاه البحيرة؛ ما يسبب ضعفه.
وتابع: تنتشر بإثيوبيا بالكامل ظاهرة الانزلاقات الأرضية وتساقط الصخور بفعل التشققات والأمطار الغزيرة وقوة اندفاع المياه والفيضانات الطميية بالإضافة إلى أنها من أكثر الدول الإفريقية نشاطا للزلازل، حيث شهدت 8 زلازل في الخمس سنوات الأخير من 4 إلى 5.2 ريختر.
يذكر أن الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري، قال إن إثيوبيا ليست لديها إرادة سياسية للتوقيع على اتفاق حول سد النهضة، مضيفًا أن مياه نهر النيل حق لنا كما هي حق للجميع، مشيرًا إلى أن إثيوبيا ليست لديها إرادة سياسية للتوقيع على اتفاق حول سد النهضة.

شاهد أيضاً

إحالة دعوى تامر أمين ضد عبدالناصر زيدان إلى لجنة الخبراء

 أحالت المحكمة القاهرة الاقتصادية، منذ قليل الدعوى المرفوعة من الإعلامي تامر أمين- ويطالب فيها الناقد …

النيابة العامة تعلن عن مباشرة التحقيقات مع مسؤولي وزارة الصحة

قالت النيابة النيابة العامة في بيان لها إنها تولت مباشرة التحقيقات أمس الثلاثاء الموافق السادس …

الفرعون المصري أول لاعب في تاريخ البريميرليج يسجل هاتريك على ملعب أولد ترافورد

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات القليلة الماضية، أغنية جديدة أطلقتها جماهير فريق ليفربول …

الأرصاد الجوية تعلن إرتفاع طفيف فى درجات الحرارة غدآ الخميس

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، حالة الطقس وتفاصيل حالة عدم الاستقرار الجوي التي تشهدها البلاد؛ …

المطربة اللبنانية إليسا تكشف عن تصريحاتها المثيرة للجدل حول إطلالاتها الأخيرة

 تحدثت الفنانة اللبنانية إليسا عن إطلالاتها الجريئة وعن أسباب تصريحاتها المثيرة للجدل، وذلك خلال لقائها …