الصفحة الرئيسية / اخبار عاجلة / أستاذ المناخ الزراعي ورئيس قسم الأرصاد الجوية بمركز المناخ يكشف إعصار شاهين خارج محيط مصر

أستاذ المناخ الزراعي ورئيس قسم الأرصاد الجوية بمركز المناخ يكشف إعصار شاهين خارج محيط مصر

قال الدكتور شاكر أبو المعاطي، أستاذ المناخ الزراعي ورئيس قسم الأرصاد الجوية بمركز المناخ، إن جغرافية مصر تجعلها غير قابلة لحدوث إعصار، حيث تحتاج الأعاصير إلى محيطات تحدها.
وأضاف إعصار شاهين حدث في بحر العرب والمحيط الهندي، والإمارات والسعودية، بسبب درجة حرارة المياه مع سرعة الرياح.
وتابع: الفرصة مهيأة، بسبب السرعة الشديدة للرياح مع ارتفاع درجة الحرارة، ومن ثم يحدث الإعصار، كما أن الأعاصير لها مراحل معينة، حيث تحتاج إلى سرعة رياح 115 في الساعة، على سطح المياه، ومصر لا يتوفر بها هذا الشرط.
فيما أردف: من الممكن أن تشهد مصر عاصفة ترابية كظاهرة متوقعة لها، ولكن لا تهدد الأعاصير البلاد، كما أنه من المحتمل أن تتأثر مصر بإعصار شاهين من خلال انخفاض درجات الحرارة، حيث تنخفض خلال الليل عن معدلاتها الطبيعية.
أكمل رئيس قسم الأرصاد الجوية بمركز المناخ حديثه التنبؤات تشير إلى انتهاء إعصار شاهين يوم الثلاثاء المقبل، حيث تنخفض درجات الحرارة ثم تعود لمعدلاتها الطبيعية مرة أخرى.
في السياق حذرت السلطات العمانية، مواطنيها في السلطنة من عدم ارتياد البحر والابتعاد عن المناطق المنخفضة القريبة من السواحل والبحار، بسبب إعصار شاهين المداري.
وإعصار شاهين هو عاصفة مدارية، تتمركز شمال غرب بحر الغرب، وبالتحديد عند خط طول 60.9 شرقا وخط عرض 24.3 شمالا، ويشتهر ببعض الظواهر التي تصاحبه، مثل السحب الركامية الممطرة، والرياح القوية على البحر، والتي تصل سرعتها إلى 150 كم في الساعة.
فيما تسبب إعصار شاهين المداري في انهيار جبل على سكن للعمال بمنطقة الرسيل الصناعية بسلطنة عمان والذي أدى إلى وفاة شخصين، حسبما أفاد المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة.
وكشفت وكالة الأنباء العمانية، أن هناك بعض الأشخاص المفقودين جراء الإعصار المداري شاهين من بينهم طفلًا مفقودًا في تجمعات مائية

شاهد أيضاً

برشلونة يحول تأخره بهدف لفوز بثلاثية مقابل هدف

حول فريق برشلونة تأخره بهدف إلى فوز على ضيفه فالنسيا (3-1) في المباراة التي جمعتهما …

حلمي بكر يشيد بقرار نقابة المهن الموسيقية حول منع الغناء بفلاشة ويطالب أقسام الشرطة بالقبض على مطربي المهرجانات

تحدث الموسيقار حلمي بكر، عن خلافاته الدائمة مع مطربي المهرجانات الشعبية، مشيرًا إلى أن قرار …

هيئة الأرصاد الجوية تعلن عن حالة الطقس المتوقعة اليوم الإثنين

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة اليوم الإثنين، وقالت في منشور لها …

الفرعون المصري محمد صلاح فى ضيافة الأمير ويليام وزوجته

حضر الفرعون المصري محمد صلاح، لاعب فريق ليفربول الإنجليزي فعاليات حفل إيرث شوت العالمي بعدما …

عمرو أديب عبر برنامج الحكاية يهاجم محمد أبو تريكة

 عقب الإعلامي عمرو أديب، على واقعة انسحاب لاعب الأهلي ومنتخب مصر السابق، محمد أبو تريكة  …